الأردنيون يستعدون للقاح كورونا ..ماذا عن أعراضه؟

قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة في الاردن، فراس الهواري، الأحد، إن “لقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد، الذي وصل الأردن ليلة السبت، فعّال بنسبة تتراوح بين 80 إلى 86% وأعراضه الجانبية بسيطة جدا”.

وأضاف أن “أي لقاح لمكافحة الفيروس بفعالية أكثر من 50% يعني أنه فعال”، موضحا أنه “لا يوجد أي أفضلية بين أي مطعوم وآخر”.

وتابع الهواري “رئيس الوزراء بشر الخصاونة ومعظم الوزراء والمسؤولين أخذوا اللقاح الصيني” وذلك وفق تصريح له لقناة المملكة.

ووصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي، مساء السبت، الدفعة الأولى من لقاح سينوفارم المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى الأردن.

وتستنقل وزارة الصحة المطعوم إلى المستودعات المخصصة لتخزين المطاعيم في مستودع الامصال والمطاعيم في منطقة شفا بدران ليتم حفظه في ثلاجات وظروف ملائمة بعد أن استكملت الوزارة استعداداتها لتخزين المطاعيم تمهيدا لاستخدامها.

مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء، نزار مهيدات، كشف، السبت، عن إجازة الاستخدام الطارئ للقاح الصيني- الإماراتي “سينوفارم” ضد فيروس كورونا المستجد، وهو ثاني لقاح متاح استخدامه في الأردن بعد لقاح فايزر-بيونتيك الذي أُجيز بشكل طارئ في 14 كانون الأول/ديسمبر 2020،

وكان وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أعلن عن بدء البرنامج الوطني للتطعيم ضد كورونا صباح الأربعاء المقبل، بوصول أولى كميات لقاح “سينوفارم” (الصيني الإماراتي) منتصف الليلة “السبت” ولقاح “فايزر” ليلة الاثنين.

وأشارت مختبرات سينوفارم الصينية نهاية الشهر الماضي إلى أن لقاحها فعّال ضد كوفيد-19 بنسبة 79%، فيما أعلنت شركة فايزر أن لقاحها فعّال ضد كوفيد-19 بنسبة 95%.

وقال عبيدات، إن البرنامج يستند للدليل الوطني للتطعيم ضد كورونا، ويراعي الأولويات المتبعة عالميا، التي تستهدف الفئات الأكثر تأثراً، والمتمثلة بكبار السن ممن يعانون من أمراض مزمنة، والفئات الأكثر تعرضا والمتمثلة بالكوادر الطبية والصحية.

إعلان

للطلبة الأردنيين الراغبين بدراسة التوجيهي وفق قوانين معادلة الشهادات المعمول بها

للالتحاق بالتوجيهي التركي التواصل مباشرة عبر واتس آب

00972595640536

مباشرة مع إدارة المدرسة من دون وسيط

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق