الدكتورة أماني أبو صالح تتحدث عن الأسنان المطموره وعلاجها

الأسنان المطمورة تسمى أضراس العقل ايضا. أضراس العقل وتكون في آخر أسنان الفك.

هذه الأسنان هي الأسنان الأخيرة التي تستمر في الفم ,يمكنهم التحرك عموديًا أو أفقيًا أو على الغالب لا يبقى فراغ كافٍ في الفم من أجل بزوغ أضراس العقل لذا فإنها تبقى مطمورة داخل عظم الفك.

بالإضافة إلى الأسنان التي تم دفنها بسبب قلة المسافة ، توجد أيضًا أسنان في أماكن ومناطق غير عادية. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، الأسنان التي تتحرك في الاتجاه المعاكس ، والأسنان تحت مقلة العين أو الأسنان في الجيب الفكي العلوي.

في الحوار التالي تجيب الدكتورة أماني خلف أبوصالح اخصائية طب وصحه وتجميل الاسنان عن أبرز القضايا ذات الصلة بالاسنان المطمورة.

– هل الاسنان (المطمورة) تسبب أي أضرار ؟

غالبًا ما يكون ضرس العقل مطمور جزئيا مما قد يؤدي إلى تلف الأسنان المجاورة. في هذه الحالة سيصعب تنظيفه وازالة المواد الغذائية المتراكمة عليه تماما ، وهذا قد يؤدي إلى تسوس الأسنان المجاورة. وضرس العقل قد يكون مطمور كليا قد يسبب الضغط على الأسنان المجاورة وقد تتسبب في ارتشاف (ذوبان) في جذور الأسنان المجاورة مع مرور الوقت.

علاوة على ذلك ضرس العقل المطمور كليا قد تضطر الى إزالته وقلعه جراحيًّا في كثيرٍ من الأحيان حتى لا يتسبّب في حدوث آلام شديدة، أو تكوين أكياس مرضيّة، أو أورام، وكي لا يؤثر على دفع الضرس المجاور له. وبالتالي يتسبّب في تسوّسه أو تحلل جذره .

– ما الحالات التي توجب قلع ضرس العقل؟

العدوى: تحت اللثة يوجد غشاء وقائي يسمى الجريب(برعم السن) للأضراس التي ستخرج , قد تحدث العدوى في هذه المرحلة. نتيجة للإصابة ، تكون اللثة حمراء ومنتفخة ويمكن أن تسبب الألم, العدوى تسبب سوء الطعم والرائحة في الفم.

الألم: يمكن أن يحدث الألم بسبب ضغط ضرس العقل الثالث.

الكيس: على الرغم من عدم وجود شكاوى لدى المريض لكن قد تظهر تكيسات مملوءة بالسائل تُلحق الضرر بعظام الفك وأعصابه واللثة إذا لم يتم خلع ضرس العقل وقد تكون هذه الحالة خطيرة ولا تكشف الا بتصوير الاشعة السينية.

تلف الاسنان الأمامية: يحدث ضرس العقل المدفون تزاحماً مع الأسنان الأخرىونتيجة الضغط على جذور الأضراس المجاورة التي بدورها تقوم بالضغط على بقية الأسنان , مما يؤدي الى ظهور كدمات تفتح طريقا للتسوس ,واذا كان الضغط شديد قد يؤدي الى اعوجاج الاسنان الامامية.

تراكب الأسنان الأمامية: يُحدث ضرس العقل تزاحماً مع الأسنان الأخرى مما يستدعي استخدام علاج لتقويم الأسنان ,لذا ينصح بخلعه.

بقايا الطعام: تعرض الأسنان الأخرى للنخر والتسوس نتيجةً لتراكم بقايا الطعام في ضرس العقل المدفون والتي يصعب تنظيفها.

التدخلات الجراحية الأخرى: قد تكون كسور الفك مطلوبة إذا كانت السن على خط الكسر. بالإضافة إلى ذلك ، قد تتطلب العمليات الجراحية لتقويم العظام (جراحة تصحيح الفك) استخلاص الأسنان المدفونة.

تشكيل الورم: في حالات نادرة ، قد تتشكل أورام في الفك حول السن المدفونة.

ما التعليمات التي تعطى بعد العمل الجراحي؟

يجب كشف اللثة وإزالة العظم المغطى للضرس ومن ثم خلعه كاملاً، ومن ثم يتم قفل الجرح.

بعد هذه العملية ، يمكن الشعور بالتورم والألم الشديد الى المعتدل كجزء من عملية الشفاء. يوصى باستخدام الكمادات الباردة للتورم والاستخدام المنتظم للعقاقير الموصوفة من قبل طبيبك للألم.

يجب تناول الأطعمة اللينة بعد العملية ، مع تجنب الأطعمة الساخنة والباردة جدًا. نظافة الفم مهمة لمنع الجرح من الإصابة بعد الجراحة.

يجب توخي الحذر اثناء استخدام فرشاة الأسنان والغرغرة. مع العلاج المناسب والرعاية الموصى بها ، سوف تلتئم الجروح بسلاسة في غضون بضعة أيام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق