الدكتور بهاء الرضاونة يكتب .. ماذا يعني دخولك لكلية الطب؟

🔘الدكتور #بهاء_الرضاونه من كلية الطب في الجامعة الاردنية ، يكتب لطلابه الجُدد فيقول :

🔲 الف مبرووك لجميع الطلاب اللي انقبلو في الجامعات اليوم وبالنسبه للي انقبلوا في كليات الطب حاب احكيلهم هالنصيحه من شخص دخل هذه الكليه قبل اكثر من ٢٠ سنة : –

✔-دخولك كلية الطب هي بداية المشوار الذي سيبدأ بعمر ال ١٨ ولن ينتهي قبل ٣٥ حتى تقدر تقوم على اجريك ..

✔-دخولك كلية الطب لا يعطيك الحق تشوف حالك على الناس او على زملائك وحاليا لمدة ستة سنوات اسمك طالب طب مش الدكتور فلان الفلاني ..

✔-دراسة الطب صعبه بس اذا حبيتها راح تبدع فيها وضروري جدا تعمل تنظيم لساعات الدراسه ..

✔-ان تدرس طب لا يعني بالضروره تنسلخ من مجتمعك وتصير معقد وحبيس البيت فالترويح عن النفس ضروري لشحن همتك (مش ناقصنا عقد الله يسعدك)..

✔-التنافس الشريف مطلوب بس تكون لئيم ومن تحت تحت وتخبي معلومة او تكذب وتقول والله مابعرف وانت بتعرف ف انت هون راح تطلع دكتور من اللي بنحكى عنهم جزارين واحتمال تنضرب في الطوارئ من مرافقين المرضى..

✔-استغل فرصة الست سنين بالأسئلة لانه الان راح تلاقي ناس تسألهم (اساتذتك) بس بكره لما تتخرج ماراح تلاقي حدى تسأله وراح يصير الموضوع اجتهاد شخصي..

✔-دراسة الطب غاليه حتى لو بتدرس بعثه او مكرمه لانك راح تحتاج مراجع وتصوير وكتب وسكن ومصاريف ومواصلات وبعدها راح تحتاج كورسات و elective وتعمل امتحانات وغيره عشان هيك بدك تكون قد القيمة لانه ابوك راح يقطّع من جلده ويشيل من ثم اخوانك عشانك فاحترم وكون قد المسؤوليه ..

🔘-اخيراً.. تذكر زميلي العزيز أن حرف الدال الذي ستحصل عليه لاحقاً فعلياً لا يعني سوى انك قد نلت علم الطب ولكن حقيقةً لا يكفي لممارسه هذه المهنة..لانه يلزمها شهاده اخرى في السلوك والتعامل مع مشاعر البشر..ولذلك تستطيع ان تفترض ان دراسه الطب تبتدأ حقيقةً منذ الطفوله عندما تتربى على مفاهيم الاحترام وتقدير الغير والانسانيه..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق