تحليل رسومات طفلك … اكتشفي موهبته وعززيها (ملف)

لينا الحوراني – يبدأ الأطفال عملية الرسم منذ اللحظة التي يصبحون فيها قادرين على حمل قلم تلوين أو قلم رصاص ووضعه على الورق. فالرسم بالنسبة للصغار نشاط طبيعي، ممتع، هم يرسمون للتعبير عن مشاعرهم، لأنهم لا يعرفون كيف يعبرون من خلال الكلمات. فيكشفون من خلال الرسم عن مخاوفهم وأفراحهم وأحلامهم وآمالهم وكوابيسهم، وكذلك علاقاتهم بالعالم والأشياء الأخرى. خبراء في علم النفس، كشفوا لسيدتي وطفلك طرق تحليل شخصية الطفل من خلال رسوماته، والألوان التي يختارها.

يأمل كل والد أن يجد بعض المعاني في رسومات طفله. لكن في بعض الأحيان، تكون الرسومات مجرد رسومات، يلعب الطفل من خلالها، لذلك لا تقرأ كثيراً في رسوماته وبدلاً من ذلك اسمح له بأن يخبرك بما يعنيه الرسم بالنسبة له. اطرح عليه الأسئلة، مثل ماذا يفعل الأشخاص في الرسم، يمكن أن يكشف لك هذا عن أشياء قد لا تراها بنفسك أبداً.

مراحل الرسم

هناك ثلاث مراحل لرسومات الأطفال: مراحل الخربشة، ما قبل التخطيطي، والمراحل التخطيطية.

الخربشة من (2-4 سنوات)

في هذه المرحلة، لا توجد واقعية في الصور، وهي في الغالب مجرد علامات على الصفحة. قد يبدو أنه لا يوجد شيء هناك، لكن في بعض الأحيان يبتكر الأطفال شيئاً يسمى “الواقعية العرضية”. هذا يعني أنه عند الانتهاء من الخربشات، قد تتمكن من رؤية أشكال معينة تشبه سيارة أو منزلاً.

ما قبل التخطيطي (4-7 سنوات)

في هذه المرحلة، يحاول الأطفال إنشاء أشياء يرونها بأعينهم. قد يرسمون أبسط الأشياء، مثل الوجوه والأشكال اللاصقة والسيارات والشاحنات والأشجار والمنازل. عادة لا توجد تفاصيل واقعية لهذه الرسومات. لكنهم في نهاية مرحلة الرسم، يبدؤون في إضافة أشياء معينة تميز أفكارهم، مثل الزهور أمام المنزل أو سيارة في الشارع، أو خطوط تمثل أشعة للشمس.

تخطيطي ( بعد الـ7+ سنوات)

في هذه المرحلة يضع الطفل بعض العلامات على مخطط رسمه. على سبيل المثال قد يتضمن رسم المحيط طيور النورس البحرية ونجم البحر وكرة الشاطئ والأشخاص الذين يرتدون ملابس السباحة وما إلى ذلك. ليعطي مزيداً من الرسائل تشرح لوحته، ستحتوي رسومات البشر على مزيد من التفاصيل، مثل النمش على الوجه، أو العقد على رقبة المرأة التي ربما تمثل أمه.

اختلاف الرسومات بين الفتيان والفتيات

هناك بعض الاختلافات بين ما يرسمه الفتيان والفتيات. عادةً ما ترسم الفتيات أشكالاً مستديرة، بما في ذلك الزهور والقلوب، بينما الزوايا والمربعات والخطوط المستقيمة هي من خصائص رسومات الأولاد، جنباً إلى جنب مع السيارات والحافلات وما إلى ذلك. بشكل عام، هناك ميل لدى الأطفال لتفضيل رسم جنسهم. وقد أفاد بعض الباحثين أن الفتيات تميل إلى استخدام ألوان أكثر من الأولاد، مع تفضيل الألوان الأكثر دفئاً (مثل اللون الوردي)، وأن الأولاد يظهرون تفضيلاً للألوان الأكثر برودة (مثل اللون الرمادي).

ماذا يعني اختيار الألوان للأطفال؟

اختيار الألوان

1 – يشير اللونان الأسود والأرجواني إلى الهيمنة، ويمكن أن يفضلهما الطفل المتطلب نسبياً.

2 – يشير اللون الأزرق إلى شعبية الطفل وقدرته على التواصل مع الآخرين.

3 – اللون الأحمر هو لون الإثارة، ويمكن استخدامه بشكل خاص من قبل الأطفال الفضوليين الذين يرغبون بالتعرف على كل شيء.

4 – يظهر اللون الوردي الحاجة إلى الحب والتقدير وعادة ما تفضله الفتيات.

5 – الأخضر هو لون أولئك الذين يحبون أن يكونوا مختلفين، وهم عادة ما يكونون فنانين وأذكياء.

6 – يدل اللون الأصفر أيضاً على الذكاء والطبيعة المشمسة.

ماذا يعني اختيار الطفل لجانب من الورقة كي يرسم عليه؟

اختيار جانب من الورقة

1 – عندما يتعلق الأمر باسم على الصفحة، يبدو أن الجانب الأيسر منها مرتبط تقليدياً بالماضي، كما أنه مرتبط بالأمهات.

2 – يتعلق الجانب الأيمن بالاهتمام بالمستقبل والحاجة إلى التواصل. هذا الجانب مرتبط بالآباء.

3 – يعتبر الطفل الذي يضع رسماً بحجم كبير في مكان بارز على الصفحة أنه متوازن وآمن جيداً، بينما في المقابل، تعبر الأشكال الصغيرة المرسومة عند الحافة السفلية للورقة أو بالقرب منها، أو في الزاوية، عن مشاعر عدم الإحساس بالأمن وربما الخوف.

ما هي المشاعر التي تكشفها رسوماتهم؟

مشاعر تكشفها من رسوماتهم

يمكن الكشف عن العديد من المشاعر من رسومات طفلك، لكن لا تفرطوا في تفسيرها، وانتظروا حتى يتاح للطفل الوقت لشرحها لك. ومع ذلك، هناك بعض النقاط التي وجدها الباحثون والتي قد تظهر ما يشعر به الطفل وهي:

1 – قد تكشف الرسومات التفصيلية الدقيقة عن الطفل الذي يشعر بالحاجة إلى أن يثبت نفسه أكثر، عبر المحاولات المتكررة.

2 – يمكن أن تكون الرسومات القريبة من بعضها، علامة على التوتر أو المشاعر القوية أو التصميم أو الغضب، بينما تشير العلامات الأكثر نعومة إلى طبيعة ألطف.

يمكن أن تكون جودة الخط مهمة أيضاً؛ فالشخص المرسوم بخطوط فاتحة ومتذبذبة ومكسورة يكشف عن طفل متردد وغير آمن يبدو أنه يفكر بينما يمضي قدماً.

3 – على النقيض من ذلك، فإن الخط الجريء والمستمر والمرسوم بحرية يعبر عن الثقة بالنفس والشعور بالأمان.

عند رسم الأشكال، يُعتبر الحجم والحجم النسبي للأشكال المرسومة أمراً مهماً، حيث يتم رسم الأشكال الأكثر أهمية أو المهيمنة بشكل أكبر.

4- يُفسر غياب الأسلحة أحياناً على أنه إشارة إلى الخجل، وهي علامة على عدم عدوانية الأطفال، في حين يُنظر إلى المبالغة في حجم اليدين على أنها رمز للميول العدوانية إذا كان الشكل صورة ذاتية. وبالمثل، يُنظر إلى الأقدام الصغيرة على أنها علامة على انعدام الأمن.

رسومات الأطفال حسب طباعهم وشخصياتهم

الطفل النابض: يرسم شخصيات كبيرة، بلا أعناق، وعدم تناسق في الأطراف.

الطفل القلق: يرسم الغيوم، المطر، الطيور الطائرة، لا عيون على الأشكال.

الطفل الخجول: يرسم شخصيات قصيرة، بلا أنف أو فم، شخصيات صغيرة وذراعان قريبتان من الجسم.

طفل غاضب: يرسم أيدٍ كبيرة وأسنان، ذراعان طويلتان، وعينان متقاطعتان.

الطفل غير الآمن: يرسم أشكالاً متوحشة، ورؤوساً صغيرة، بلا أيدي، وشخصيات مائلة.

طرق تشجيع الأطفال على الرسم

تشجيع الأطفال على الرسم

1 – اجعل الفن جزءاً منتظماً من وقت اللعب. قدم لهم أدوات رسم متنوعة مثل أقلام التلوين وأقلام الرصاص السميكة وأقلام التحديد القابلة للغسل. قص الأكياس الورقية للرسم عليها. وأحياناً يكون من المفيد للأطفال الصغار أن تلصق الورقة على الطاولة؛ حتى لا تتحرك أثناء الرسم.

2 – لا حاجة للتعليمات. دع طفلك يجرب ويستكشف ويعبر عن إبداعه بطريقته الخاصة. يحتاج هذا الطفل المستقل إلى الشعور بالثقة والكفاءة والذكية.

3 – لاحظ طريقة رسم طفلك، وليس لوحته النهائية، وشاركه في عملية الرسم، بدلاً من مجرد مدح نجاحه ساعده في رسم بعض الأشياء الأكثر تعقيداً، أو اختر الألوان المناسبة لمنزل من شجرة.

4 – استخدم الفن لمساعدة طفلك على التعبير عن مشاعره القوية. إذا كان طفلك يشعر بالغضب، ساعده على التعبير عن هذه المشاعر من خلال رسم صورة غاضبة للغاية.

5 – اعرض فن طفلك، على الأهل والأصدقاء، بحيث يعرف طفلك أن عمله/ عملها قيم ومهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق