“طب 24” يحاور د.اسيد عبد الهادي: هل كل عيب يحتاج إلى تجميل؟

يتطلع مرضى ينتظرون في قاعة الانتظار بعيادة دكتور طب وجراحة تجميل الفم والأسنان أسيد عبد الهادي دورهم إلى الجلوس على كرسي العلاج.

بالتأكيد هم لا يتطلعون لحفر أسنانهم بالجهاز المخصص لذلك لكنهم يتوقون لفرصة الالتقاء بالطبيب الشاب محمد عمية صاحب الـ32 عاماً، الذى بات يتردد على عيادته الكثير من المرضى، حيث وجد البعض الشفاء فى ابتسامته النقية، التى تستقبلهم منذ أن تطئ أقدامهم حجرة الكشف، وحتى خروجهم منها.

“طب24”  التقى الطبيب  الشاب عبد الهادي في  عيادته الواقعة بمنطقة جورة عمرة بمحافظة قلقيلية وأجرى معه هذا الحوار.

– كيف يكون هنالك أداء وظيفي جيد وشكل جميل عندما يكون هنالك نقص في الأسنان؟

الاداء الوظيفي الجيد يكون عندما تكون جميع الاسنان موجودة بدون نقص وعند وجود اي نقص في سن او ضرس يوجد طريقتين للاستعادة..الطريقه الاولى والتي تعد الطريقه المثاليه وهي وضع زرعه ويتم الاستعاده عليها في المكان المفقود .

الطريقه الثانيه وهي عمل تراكيب للاسنان المجاورة للمكان المفقود التي نلجأ الى برد وحف الاسنان السليمة المجاورة حتى نستعيد الضرس المفقود.

– هل هنالك وعي كاف لدى المواطن الفلسطيني لتخصص ترميم الفم والأسنان؟

تخصص ترميم الاسنان هي احدى الطرق التي نعمل بها و نعمل على تثقيف المريض من ناحيه الاهتمام بها ومراعاه الارشادات الطبيه.

  • هل كل عيب يحتاج الى تجميل؟

 الإبتسامة هي عنوان ثقتك بنفسك وعالم تجميل الأسنان يعيد لك الثقة بالنفس.

ومن المعروف أن عالم الأسنان شهد الفترة الأخيرة طفرة ملحوظة في عالم التجميل، مما دفع الكثير من الناس إلى الإقدام عليها رغبة منهم في تجميل مظهر الأسنان التي تؤثر كثيراً على شكل الإبتسامة.

وبطبيعة الحال هناك نوعان من العيوب، هناك عيب يجب التعامل معه وهو الذي يؤثر على المظهر العام للوجه، وهناك عيب جمالي، وهو العيب الذي يعطي جزء من الجمال .

– كيف يتم تبييض الأسنان؟

يتم تبييض الاسنان باستخدام الليزر الضوئي وتحتاج في بعض الاحيان الى اكثر من جلسه واحدة حسب رغبة المريض في الحصول على درجة التبيض المراد منها و هناك ايضا من لا يرغب في التبيض يوجد طريقه اخرى وهي عمل قشور خزفيه يختار بها المريض لون الاسنان التى يريدها .

– بالنسبه لتبييض الأسنان، ما هي الطرق المستخدمه، وأيها الأفضل ؟

بالنسبه للتبيض هناك طريقتان: وهي الطريقه التي نعمل بها في عيادتنا و الطريقه الثانيه وهي التبييض المنزلي طبعا تكون بارشادات الطبيب كيف التعامل معها وعمل قوالب خاصه توضع فيه المسحوق الذي يصفه الطبيب.

– كيف ترى اقبال بعض المرضى للتعامل المباشر مع المسكنات للقضاء على ألم الأسنان ؟

المسكن يسكن الألم لفترة موقتة ومن الخطأ التعامل معه دون استشارة الطبيب لأن المريض بالنهاية سيذهب للطبيب وعليه دوماً ننصح بأهمية المبادرة إلى الاستشارة من الطبيب قبل الوصول إلى مرحلة الألم حيث حينها ستكون خيارات العلاج أكبر وفرص الشفاء أفضل.

-ما المقصود باللومنيرزLumineers ؟

اللومينير هو عبارة عن قشور خزفيه تلصق على السن او الاسنان بدون الحاجة الى برد او حف للاسنان و نستخدمها للحالات معينة على سبيل المثال اغلاق المساحات التى تكون بين الاسنان لاعطائها جمالا و تغير في حجم الاسنان .

ما هي أكثر الأمراض التي تصيب أسنان الأطفال؟

الامراض التي نشاهدها هي تسوس اسنان الاطفال اللبنية و الدائمة , يليها رضوض الاسنان او كسور الاسنان نتيجة الحوادث.

يعتقد الكثر من الأهل أن الاسنان اللبنية ليس من الضروري الاعتناء بها كثيرا وبالأخص زيارة الطبيب، فهل هذا الأمر صحيح؟ ومتى برأيك يجب البدء بالاعتناء بأسنانهم؟

خاطئ لدى الكثير حيث الاسنان اللبنية ضرورية لمضغ الطعام بشكل جيد و بالتالي حصول الطفل على الغذاء الضروري والصحي للنمو و بناء جسم الطفل .

كما ان آلم الاسنان يشتت انتباه الطفل و يعيق النوم براحة و هدوء. لذا فالعناية باسنان الاطفال يجب ان تبدأ في سن مبكر.

اي أعراض سلبية يمكن أن تخلفها قلة الاهتمام بأسنان الأطفال، إن كان على اللثة أو على صحتهم العامة؟

أهمها سوء التغذية لان مضغ الطعام يسبب آلم في السن المتسوس، بالاضافة لاضطرابات النوم و بالتالي عدم شعور الطفل بالراحة و الاسترخاء خلال النهار و عدم القدرة على التركيز . و أهم النتائج على اللثة هو التهابات و نزيف اللثة بالاضافة لرائحة الفم الكريهة

ما هي أسباب ظهور بقع بنية في بعض الأحيان على أسنان الأطفال؟

تظهر البقع البنية لعدة اسباب منها سوء تصنع المينا و سوء تصنع العاج و هي من امراض الاسنان جينية المنشأ . كما تظهر أيضا في حال استعمال الام لبعض الادوية أو المضادات الحيوية خلال فترة الحمل . و قد تكون البقع البنية عبارة عن بداية تسوس السن , لذا من المهم مراجعة طبيب الاسنان لمعرفة سبب البقع .

ما هو العمر الأنسب للبدء في تقويم اسنان الأطفال في حال الحاجة للتقويم؟ وما هي الأسباب التي تحدد فشل أو نجاح تقويم الأسنان؟

العمر الانسب هو ما يعرف بفترة النمو الذهبية والتي تكون ما بين 9-12 سنة , و لكن هناك بعض الحالات مثل العضة المعكوسة و التي تتطلب علاجا في سن مبكر مما يضمن عدم تطور الحالة للاسوأ و يرفع نسبة نجاح المعالجة.

ومن أهم الاسباب التي تؤدي لنجاح تقويم الاسنان هي الفحص الدقيق للحالة سواء الفحص السريري او صور الاشعة و كذلك امثلة الدراسة (أي طبعات الاسنان ) . كما أن البدء في الوقت المناسب يلعب دورا هاما في نجاح العلاج و هذا يتطلب الخبرة اللازمة من الطبيب و التعاون من الاهل .

ما هي الخطوات التي يجب علينا اتباعها حتى نعود أطفالنا على المحافظة على صحة أسنانهم وعدم التخلي عن هذه العادة؟

أهم الخطوات هي البدء بتفريش الاسنان لدى ظهور أول سن في فم الطفل و ذلك بواسطة قطعة قماش قطنية نظيفة حتى يتعود الطفل على تفريش الاسنان مرتين يوميا . كذلك تعويد الطفل على العادات الغذائية السليمة . بالاضافة الى المحافظة على زيارة طبيب الاسنان بانتظام كل ستة أشهر لاجراء الفحص الدوري .

ما هو أفضل معجون أسنان للأطفال ؟

أفضل معجون أسنان هو الذي يحتوي على الفلورايد بنسبة مدروسة و المناسبة لعمر الطفل . أما الكمية فيجب أن تكون قليلة بحجم حبة البازيلاء تقريبا أو أقل .

ما هي المأكولات التي تنصح بها ومن شأنها أن تقوي بنية الأسنان؟

أنصح دائما بالاكثار من الخضراوات و الفواكه مثل الجزر (غير مطبوخ ) و التفاح المغسول جيدا و غيرها مع التقليل من استهلاك الاطعمة السريعة و الحلويات. بالاضافة للامتناع التام عن المشروبات الغازية.

– ما الذي يسبّب إصفرار الإسنان؟ وكيف بإمكاننا الحفاظ على بياضها؟

هناك عوامل كثيرة قد تفقد الاسنان بياضها، منها الإفراط في تناول المشوربات الداكنة مثل القهوة و الشاي بالاضافة الى التدخين والترسّبات الجيرية او تسوّس الاسنان الامامية التي عادة ما تكون بسبب إهمال المريض،ولا يمكننا التخلص بشكل نهائي من هذه العوامل ولكن يجدر بنا التحكّم بها والحدّ منها، وعلى المريض زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لإزالة الترسبات الجيرية والصبغات، واستشارته حول الطريقة المثلى لتبييض الاسنان المناسبة له.

ولا بد أيضا من متابعتها بشكل دوري عند الطبيب على الأقل كل 3 شهور بزيارة واحدة.

– هل لديكم ملاحظات فيما يخص التعاطي مع مشاكل أسنان الأطفال ؟

-بعض أسنان الأطفال يستمر التبديل فيها لسن 12 سنة بل حتى قد يتجاوز الأمر هذا السن، وليس معقولاً ان طفل عمره 4 سنوات ويذهب إلى الصحة المدرسية يتم خلع ضرس له على أساس انه سيبدل ليخرج بعدها ضرسا دائما قد يسبب له مشكلة في عدم توافر المكان الكافي لبزوغه ما يؤدي إلى الحاجة لتركيب تقويم لتعديل الخلل الذي حصل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى