كويتية تبتكر جهازاً لتصحيح مخارج الحروف

ابتكرت المخترعة آلاء الحربي جهازا يساعد على تصحييح مخارج الحروف وتقييم النطق لحفظة القران والأطفال الذين يعانون من صعوبات في النطق وضعف في السمع.

وقالت الحربي في حديثها إن «آلية عمل الجهاز أشبه بتقويم الأسنان المتحرك الذي يتم تثبيته في الفم وتوضع عليه ملصقات، كنتوءات بارزة خشنة قليلاً، حيث يمثل كل ملصق حرفاً معيناً، وعند الضغط على مكان النتوءات البارزة سيخرج الحرف تلقائياً».

وعن فكرة الاختراع، أوضحت الحربي أنها استوحتها حينما كانت في الأترجة (المنصة التعليمية لقطاع شؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية) لتحفيظ القرآن «حيث كنا نجلس ونُسمّع، وكنت أراجع حتى يحين دوري، وفي هذه الأثناء كنت أستخدم القرآن المخصص للتجويد، وفي آخر صفحة تقريباً كانت هناك صورة مقطعية للسان، مع مواقع الأحرف، فكنت أشاهد الأحرف وأعيد تكرار الآية، وبمرور الوقت استخدمت العلكة لكي أتمكن من نطق الكلمة بالطريقة الصحيحة». وثمّنت الحربي دور «مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع» لتشجيعه ودعمه المبتكرين والموهوبين، وتسهيله إجراءات تسجيل براءات الاختراع، فضلاً عن تحويل أفكار المخترعين إلى منتجات ومشاريع ناجحة.

وثمّنت الحربي دور «مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع» لتشجيعه ودعمه المبتكرين والموهوبين، وتسهيله إجراءات تسجيل براءات الاختراع، فضلاً عن تحويل أفكار المخترعين إلى منتجات ومشاريع ناجحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق