مستثمر في “صيدلية الطبيعة” ..”طب 24″ يفتح ملف الطب البديل مع د.اسطفان حماتي

أكد الخبير في صناعة الأدوية الطبية من الاعشاب الطبية د.اسطفان حماتي أن قدرة الدواء الشعبي في التأثير على انظمه الجسم يتوقف على المكونات الكيميائية التي تحتوي عليها.

وقال حماتي في حوار شامل مع “طب24”  إن القلق من الآثار الجانبية للطب التقليدي يشجع الناس على البحث عن أشكال علاج اكثر لطفًا؛ ويقدر ان ما بين ١٠ و ٢٠ بالمائة من المرضى في مستشفيات الغرب موجودون هناك نتيجه للآثار الجانبية للعلاج التقليدي.

وتاليا نص الحوار

1-كيف بدأتم في هذا المجال ؟

بدأت في مسيرة حياتي في بادية الأمر كممرض ، أثارني الفضول بأن معظم الأدوية التي بأيدينا قد استخرجت من نباتات فأصابني الفضول للتعرف عليها عن كثب لأجل ذلك ، أكملت تعليمي بالمنهاج الأخر وهو التعرف على عالم الطب الطبيعي ، وكان اختصاصي فقد الأعشاب النباتات الطبية وأستخراج المواد الفعالة منها وصناعه أدويه ومراهم للكثير من الأمراض واليوم أتعلم العلوم النباتية والأبحاث العلمية بهذا الموضوع .

2- الترويج لمنتجات الأعشاب والطب البديل بصوره عامه ما زال بحاجه إلى المزيد من نشر الثقافة بأهمية الطب البديل في الدول العربية ، هل لديكم خطه محدده في هذا الجانب ؟

ليس هناك من شك في أن العلاجات التي يبتكرها الطب الحديث يمكن أن توفر فرصه لا مثيل لها في الحالات الشديده لتفريج العوارض وإنقاذ الأرواح ، وقد وصفت مقالة صحفيه في العام ١٩٩٣ الأوضاع الرهيبة في مستشفى في مدينة سراييفو ، عاصمة البوسنة والهرسك ، التي مزقتها الحرب . فالأطباء الذين كانوا يفتقدون الإمدادات والعقاقير الطبية التقليدية أجبرو على استخدام عشبه أوروبيه معروفه جيداً ، وهي النردين المخزني ( valeriana officinalis ) ، كمسكن لآلام الجرحى وكمادة مبنجه . وناريدين الحدائق دواء عشبي فعال للقلق والتوتر العصبي ، ولكنه غير ملائم أبداً كمسكن ومبنى . وهذه القصة أخذت حيز كبير مني وفضول لتعرف اكثر على عالم الأعشاب الطبية .

إن الأدوية الصيدلانية التقليدية تبقي على قيد الحياة وتضاد العدوى في حالات لا تقدم أنواع العلاجات الأخرى وفيها القليل . فالأساليب الجراحية الحديثة ، مثل الجراحة بالمنظار والجراحة التجميلية ، والآلات الكثيرة المتوفرة المستخدمة في تشخيص الأمراض ودعم الحياه ، ويمكن استخدامها لتحسين فرص الشفاء من الأمراض أو الإصابات الخطيره .

3-كثير من المؤتمرات الدولية أوصت بالعودة إلى الطبيعية واستخدام الأعشاب والنباتات الطبية بشكل آمن ، وكيف تتابعون مثل هذه الدعوات ؟

على الرغم من التقدم الهائل للطب التقليدي ، أو الطب الحيوي biomedicine كما يسمى أيضاً ، ومزاياه ، من الواضح أن طب الأعشاب لديه الكثير مما يقدمه .

فنحن نميل إلى نسيان أن البشر اعتمدوا بشكل دائم تقريبًا طوال التاريخ ، بأستثناء الخمسين سنه الأخيرة أو نحو ذلك ، على النباتات لمعالجه أشكال الأمراض كافه ، من العلل البسيطه ، مثل العسال والزكام ، إلى الأمراض التي تهدد الحياة مثل السل والملاريا . واليوم تعود العلاجات العشبية إلى الواجهه لأن. الأدوية التقليديه ، مثل الصادات ( المضادات الحيوية ) ، التي تتمتع في ما مضى بكافيه شبه شاملة ضد العدوى الخطيره ، وأخذت تضعف فعاليتها .

فقد طورت العضويات المعدين على مر السنين مقاومة الأدوية المصنعة ، ومن ثم تستخدم اليوم شعبة الأرطماسيه الصينية Artrmisia annua ، ومكونها الفعال الأرطميسين ، على سبيل ، لعلاج الملايا في مناطق من العالم لم تعد تستجيب فيها الحيوانات الأوليه Protozoa المسببة لهذه العدوى إلى العلاج التقليدي .

ان الطب الأعشاب يكمل العلاجات التقليدية في الغالب ، فيوفر أدويه مأمونة تحتمل جيداً الأمراض المزمنة . وهو يشهد اليوم نهضه مثيره في البلدان الغربية ، ومر ذلك جزئياً إلى عدم وجود علاج تقليدي فعال حتى الآن لكثير من الأمراض المزمنة ، مثل الربو asthma والتهاب المفصل ومتلازمة الأمعاء الهيوجة (القولون) irrible bowel syndrome . كما أن القلق من الآثار الجانبية للطب التقليدي يشجع الناس على البحث عن أشكال علاج اكثر لطفًا؛ ويقدر ان ما بين ١٠ و ٢٠ بالمائة من المرضى في المستشفيات الغرب موجودون هناك نتيجه للآثار الجانبية للعلاج التقليدي.

4- أي مضار يمكن ان تحملها الأدوية الكيميائية من وجهه نظركم كخبراء في مجال تصنيع الأدوية من الأعشاب الطبيعية ؟

تتوقف قدرة الدواء الشعبي في التأثير على انظمه الجسم على المكونات الكيميائية التي تحتوي عليها .

لقد بدأ العلماء استخراج وعزل المواد الكيميائية من النباتات في القرن الثامن عشر ، ومنذ ذلك الوقت اعتدنا النظر إلى الأعشاب وتأثيراتها بدلالة المكونات الفعالة التي تحتوي عليها . إن اجراء أبحاث حول مكونات النباتات التي يتم عزلها امر عظيم الأهمية ، لان ذلك اظهر كثيراً من الأدوية الأكثر نفعاً في العالم . فالتوبوكورارين ، وهو أقوى الأدوية المرخيه للعضلات على الإطلاق ، ويستخرج من نبته الكوريون chondrodendron tomentosum ، ويأتي المورفين ، أقوى المسكينات على الإطلاق ، من الخشخاش المنوم Papaver somniferum ، ويستخرج كثير من المواد المبهجة من النباتات ، مثل الكوكايين الذي يأتي من الكوكب Erythroxylum coca .

ولا يزال الطب الحيوي في التسعينات يعتمد على النباتات بدلاً من المختبرات في انتاج ٢٥٪؜ على الأقل من أدويته . وكثير من هذه الأدوية تعتبر من بين اكثر الأدوية التقليديه فعاليه . فمن الصعب تصور عالم يفتقد إلى خصائص الكينين المضادة للملاريا الذي يستخرج من المينا Cinchona spp . أو إلى دواء القلب ديجوكسين الذي يستخرج من القمعية Digitalis spp .

أو إلى خصائص الافيدرين المضادة للسعال الذي يستخرج من الشاي الصحراوي Ephedra sonica الموجودة في كثير من أدويه الزكام التي تعطى بموجب وصفة طبيه أو بدون وصفه . وهذه الأدوية وكثير من الأدوية التقليديه الأخرى تستخرج جميعها من مكونات معزولة من النباتات .

5-ما طبيعة المعوقات التي تقف أمام ما يعملون في مجال صناعة الأدوية من الأعشاب الطبية ؟

على الرغم من أهميه فهم أفعال المكونات الفردية الفعالة ، فإن طب الأعشاب ، خلافاً للطب الحيوي ، يعني في نهاية المطاف باستخدامات وأفعال النباتات بأكملها ، أي الأدوية الموجودة في الطبيعة لا تلك التي يجرى تطويرها في المختبر . فكما ان مراقبة الأجزاء والتعرف إلى أقسامها الرئيسية لا يبين لك كيف تعمل ككل ، فإن تقسيم عشبه طبيه إلى أجزائها المكونة لا يمكن ان يفسر كيف تعمل بشكلها الطبيعي . ان النبتة بأكملها تساوي اكثر من مجموع أجزائها ، ويبين البحث العلمي بشكل مطّرد أن المكونات الفعالة لكثير من الأعشاب ، مثل مكونات الجنكه Ginko biloba ، تتفاعل بطرق معقده لإنتاج التأثير العلاجي للدواء ككل .

تضم النباتات مئات ، وان لم يكن الألاف ، المواد الكيميائية المكونة التي تتفاعل بطرق معقده . ومن المألوف ألا نعرف بالتفصيل كيف تعمل نبته معينه ، رغم فائدتها الطبيع المثبتة . بالمقاربة الصيدلانية لفهم كيفيه عمل الأعشاب الكاملة تشبه محاوله حل أحجيه صور مقطعه لا يتوفر منها إلا بعض للقطع . ورغم الفائده الكبيرة لمعرفه ما تحتوي عليه النبتة من مكونات فعاله محدده ، فإن مثل هذه المعلومات قد تكون مضلله . مثال ذلك ، يحتوي الشاي camellia sinesis والقهوة coffea arabica على نفس المستويات تقريباً من الكافيين .

غير ان الشاي يحتوي على كميه أكبر بكثير من حموض التنيك ( التي تعطي الشاي طعمه القابض والحاذق ) . وتقلل هذه المكونات مقدار المواد المغذية والأدوية التي تمتص من الأمعاء إلى مجرى الدم ، ومن ثم الكافيين الممتص . ونتيجة لذلك فإن الشاي اقل تنبيهاً من القهوة ، وهذا ما يخبره معظم الأشخاص . يكشف هذا المثال عن حقيقتين جوهريتين عم طب الأعشاب ، اولاً ان خبره العشاب والمريض تقدم الغالب الدليل الأكثر مصداقيه على تأثير الأعشاب المفرده . ثانياً ، ان قيمه العشبه الطبية لا يمكن اختزالها ببساطه إلى لائحة مكوناتها الفعالة.

6-برأيكم ما هي منطقة التلاقي بين الطب الحديث والبديل ؟

منذ بداية القرن التاسع عشر ، بدأ المختبر الكيميائي يحل بإنتظام محل الطبيعة كمصدر للأدوية . ففي سنة ١٨٠٣ . عزلت القلوانيات المخدرة من الخشخاش المنوم . وبعد ذلك بسنه ، استخرج الإينولين من الراسن الطبي Inula helenium وفي سنه ١٨٣٨ تقريباً ، تم عزل حمض الساليسيلك ( الصفصاف ) ، وهو المادة الكيميائية السابقة للأسبيرين ، من لحاء الصفصاف الأبيض Salix Alba . وصنع لأول مره في المختبر سنه ١٨٦٠ تقريباً .

ومنذ ذلك الحين ، سلك الطب الأعشاب والطب الحيوي مسارين منفصلين إلى يومنا هذا ، فالأسبيرين ، وهو مستحضر كيميائي جديد تماماً ، جرى تطويره للمرة الأولى في ألمانيا سنه ١٨٩٩ . ولكن لم تكن تلك إلا خطوه متقدمه . فقد ظل تأثير الجامعات وكليات الطب والمختبرات محدوداً في ذلك الوقت إلى يومنا هذا ايضاً . وبقي طب الأعشاب سائداً باعتباره الشكل الخارجي الذي يستعمله معظم الناس في العالم .

7-أين وصلتم اليوم ؟

ان دمج العلوم والأبحاث الطبية في مجال الطب الطبيعي ، أعطى حيزاً كبيراً وآفاق كبيره ، وهي بان البحث الأخير الذي يجرى هو عبارة عن نباتات قد أصيبت بسرطان ( أي تم حقنها وتلاعب بجيناتها ) ، وآلية الدفاع الناتجه من العشبه هي إفراز مواد لكي تقتل الخلايا السرطانية الموجودة بها وتعدلها إلى المسار الصحيح ، وان المواد الناتجه لذلك يتم استخلاصها وعمل دراسات واختبارات عديده التي يمكن استخلاص أدويه وعقاقير قد تشفي من عن أنواع وامراض سرطانية منوعه .

8-تحديداً كم عدد الأنواع الدوائية التي تنتهجونها الآن ؟

يوجد المئات من الأمراض أو حتى الألاف ومنها لا يوجد لها علاج ، والطب البديل قد يتميز بالكثير من الفعاليه لمعالجة الكثير من الأمراض النادرة التي الطب الحيوي وقف عاجزاً عن حلها والعكس تماماً ، لأجل ذلك لا يمكن تحديد عدد الأدوية التي ننتجها لأنها هي ايضاً تصنف بالمئات ولكثير من الحالات . ولكل شخص العلاج المناسب له ولوضعه وحالته وتصنيف هويه المرض الموجود وعلى غرار ذلك نبدأ بالعلاج معه .

9-حدثنا قليلاً عن هذه أفضل الأعشاب الطبية التي تركزون عليها ؟

يمكن ان اعطي تركيز لأهمية بعض النباتات الطبية والتي اسميها عدة الإسعاف الأولي الأساسية التي يجب ان تتواجد بكل بيت وبتحضير ذاتي لا حاجه لأطباء وما شابه ذلك :

مرهم السمفوطن المخزني symphytum official للكدمات ولعلاج الكسور .

رهيم اذريون الحدائق calendula officinalis للجروح الملتهبة أو الثانوية والطفح الجلدي وحروق الشمس .

صبغة المر commiphora molmola لالتهاب الحلق وحب الشباب.

شراب الصعتر الشائع Thymus vulgaris للسعال والزكام وعداوي الصدر .

ماء مشتركه فيرجينيا Hamamelis verginianna الماء المقط لشفاء الجروح والقروح .

دهون زهرة العطاس Arnica Montana للكدمات المؤلمه وألم العضلات .

برشامات الثوم Aillium sativum للعداوي ، وزيت وكبسولات لألم الأذن .

أقراص ناردين الحدائق valeriana officinalis للكرب والأرق .

الزيت العطري للبلقاء Melaleuca alternifolia مطهر ومضاد للفطر.

الزيت العطري للخزامى lavandula officinalis للسعات الحشرات واللدغات والحروق والصداع .

مسحوق الدردار الأحمر Ulmus rubra للسعال والمشكلات الهضمية.

أما للأمراض المعقدة استخدم :

Echinacea , Eleutherococcus , Ginko biloba , Glycyrhiza , Hypericum , Panax ginseng , Salix Alba , Schisandra , scutellaria , Tabebuia spp , Tanacetum , Taraxacum officinale , Vitex angus , Withania somnifera , Ganiderma .

ويوجد الكثير والكثير من الأعشاب الطبية التي استخدمها والتي لأمراض مستعصيه نسبياً إلا أن فعاليه الأعشاب الطبية كبيره وغنيه وذات مكونات فعاله .

10-هل تشمل قائمتكم علاج للسرطانات ؟

نعم يشمل ذلك ، بالرغم تعقيدات هذا المرض إلا ان أنواع منه قد نستطيع السيطرة عليه وعلاجه بالأعشاب الطبية على الرغم أن العلاجات غالباً تأخذ وقت لكي تظهر النتائج .

11-هل تقدمون الوصفات العشبية تحت إشراف طبي ؟

أي نعم تحت إشراف طبي ، ويعتمد أيضًا على الملف الطبي لكل مريض ، وان الطب البديل هو مكمل للطب الحيوي التقليدي ، ونحن نركز عالمرض من عدة جوانب منها ، الجانب الغذائي والنفسي والطبي ، وبعدها العلاج العشبي .

12-هناك غياب تام لمجال التخصص والدراسة في الطب البديل والأعشاب كما يحدث في الدول الأخرى ، وظل الحال عندنا مستنداً على التجربة والخبرة كما يقول الكثيرون …. إلى أي حد صحيح برأيكم؟

لقد شرحت أعلاه وجهة النظر من عدة جوانب بالتفصيل ، وأن الخبرات بالأعشاب الطبية أقوى بكثير من الأبحاث والأستكشاف بها ، وهذا ما اعتمدو عليه بالقديم ، ونرى ذلك بالحضارات الآتية : الفرعونية ، وشعوب الإنكا ، الهند ، ألمايا ، العرب ، الفنيقيين ، البطالسه ، الإغريقيين ، والكثير من الحضارات التي اعتمدت على الخبرات والتجارب ، ولم يكن لديهم ادنى فكره عن نوع المواد الموجودة بداخل كل عشبه طبيه قد أخذت حيز بحياتهم .

13- كيف تنظرون إلى تعامل وزارة الصحة وإدارة الصيدلة تحديداً تجاه شركات ومنتجو الطب البديل ؟

وزاره الصحن تعمل تحت توصيه وتشديد لمثل تلك المواضيع وخاصتاً اننا نتحدث عن أدويه طبيه نستخلصه من أعشاب طبيه ويجب ان نكون تحت مراقبه شديده لأن أي خطأ بتركيبه معينه أو تلاعب بالجرعات أو استخدام خاطئ قد يضع حياة المريض تحت المجهر ومن الممكن أن يحدث تسمم أو وفات لبعض الأحيان لا قدر الله ، لأجل ذلك لا يجب الإعتماد فقط لمن أنهى تعليم الطب البديل لوحده بل نعتمد لمن يكون ذو شهادات ساميه وتعليم عالي بشأن هذا الموضوع ، شركات ومنتجو الطب البديل هم من اخذو تعليم عالي ودقيق والتحقوا بالشركات لتصنيع الأدوية العشبية تحت إشراف وتعاون وزارة الصحة المحلية والدولية كلاهما معاً .

14- هل لديكم موافقه وتصاديق بتوزيع هذه المنتجات داخل فلسطين وخارجها ؟

بموجب المنظار بهذا الموضوع لكل دوله انظمه معينه وقوانين معينه ، لأجل ذلك يجب عرض المنتوجات لوزارة الصحة الفلسطينيه وأخذ الموافقة والتصديق منهن وبعدها يمكن ان نوزع المنتجات داخل الدولة الفلسطينية.

15- أخيراً ما جديدهم في مجال تصنيع العلاجات من الأعشاب الطبية ويمكن أن يحدث فرقاً كبيراً وتطوراً في الطب البديل ؟

نعم يوجد ما هو جديد وقد تم ذكره أعلاه وهي العلاج من سرطان النباتات إلى سرطان الإنسان .

16- رسالتكم اخيراً لمن يتابعكم عبر موقع طب 24؟

بذل قصارى جهودنا للبقاء متعافين في مواجهه الكرب المزمن والتلوث ، ولمعالجته المرض بأدويه تعمل بشكل متناغم مع دفاعات الجسم ، أتمنى لكم دوام الصحة والعافية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق