القسم : Dr.Teeth

تاريخ الاضافة : 3/3/2024 8:00:35 AM

كيف تؤثر حالتك النفسية على صحة أسنانك؟

د. ولاء حافظ

يمكن أن يؤدي القلق والاكتئاب والتوتر العاطفي إلى تدهور حالة الأسنان. هذا ما أثبتته دراسات عديدة وجدت علاقة متبادلة بين الصحة النفسية وصحة الفم، كما أشارت بأدلة علمية إلى أن مشاكل الأسنان، مثل فقدان الأسنان وتسوسها يمكنها أيضاً، أن تسبب مشاكل نفسية. وهذا ما دفع العلماء إلى إجراء دراسة شاملة لاستكشاف العلاقة المعقدة بين الصحة النفسية وصحة الفم، وضرورة الحصول على رعاية الأسنان.

وكشفت الدراسة أن %18 من المشاركين أفادوا بأنهم يعانون من مشاكل بالصحة النفسية، لكن المثير للاهتمام أن أولئك الذين يتمتعون بصحة نفسية أفضل قاموا بزيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر أيضاً، مما سلط الضوء على التأثير المحتمل للصحة النفسية على الاستفادة من الرعاية الصحية للفم. كما تم ربط احتياجات طب الأسنان غير الملباة بالصحة العقلية والعمر ومستويات الدخل.

وأكدت النتائج على أهمية متابعة الروابط بين الصحة النفسية وصحة الفم، وتطوير استراتيجيات لتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية عن طريق الفم، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية.

◄ أعراض وعلاج

في ما يلي بعض الأعراض والعلامات المنذرة بوجود مشكلات بالصحة النفسية وصحة الفم، وطرق معالجتها بشكل صحيح، وفقاً لما ورد في boldsky:

1- أمراض اللثة

اكتشف مصدر التوتر والإجهاد النفسي وقم بتقليل مستوياته، فإهمال معالجة عوامل الخطر المرتبطة بالتوتر يرتبط بأمراض اللثة، حيث يمكن أن يؤدي التوتر إلى سلوكيات تمرض اللثة مثل التدخين وإهمال نظافة الفم، مما يزيد من خطر الإصابة، لذا يجب على أطباء الأسنان تثقيف مرضاهم حول كيفية تأثير التوتر على صحة الفم.

2- سحجات الأسنان وتآكلها

ترتبط عادة سحجات وتآكل سطح الأسنان بحالات اضطرابات الأكل، وقد تشير إلى مشاكل الصحة النفسية الأساسية مثل الشره المرضي أو الوسواس القهري، مما يستلزم الاهتمام بنظافة الفم.

3- جفاف الفم وضعف تدفق اللعاب

بعض المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان، يعانون من جفاف الفم، ويحتاجون إلى نصائح مفصلة حول نظافة الفم والنظام الغذائي، بالإضافة إلى معجون أسنان عالي الفلورايد، لذا لا نتجاهل العواقب الفموية لجفاف الفم، والتي تشمل ضعف الأسنان، وزيادة خطر الإصابة بعدوى المبيضات.

4- زيادة التسوس

لا تتجاهل خطر زيادة التسوس، فقد يكون ذلك مرتبطاً بالآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب والقلق، أو بسبب عوامل نمط الحياة، أو حالات مثل الشره المرضي الذي يؤثر على الغدد اللعابية.

5- آلام الفم والوجه المزمنة

ألم مفصل الفك (TMJ) أو متلازمة الفم الحارق أو آفات أنسجة اللثة، أعراض قد تشير إلى مشاكل الصحة النفسية الأساسية التي تستدعي علاج جذري أو مناقشة جادة مع الطبيب، وقد تكون نتيجة عوامل نمط الحياة مثل التدخين أو النظام الغذائي السيئ.

 https://www.alqabas.com/article/5926959 :إقرأ المزيد