القسم : أخبار طب24 - العالم

تاريخ الاضافة : 3/24/2024 4:15:16 AM

اتفاق دولي لمواجهة ظهور اوبئة جديدة في المستقبل

أطلق أكثر من 50 رئيس دولة وحكومة سابقين، وعشرات الشخصيات البارزة الأخرى، نداءً عاجلًا أمس الأربعاء إلى الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، للتوصل إلى اتفاق دولي لمنع ظهور جوائح جديدة في المستقبل.

ويأتي هذا التحذير، بينما من المقرر أن تُعقد مناقشات هذا الأسبوع والأسبوع المقبل في جنيف لإيجاد أرضية مشتركة حول نص مشترك لهذا الملف، قبل الموعد النهائي في مايو/ أيار 2024.

لكن بعد جلسات تفاوضية عدة، لا تزال هناك نقاط خلاف كبيرة بين البلدان الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، ولذلك أبدى الموقعون على النداء خشيتهم من ألا يكون النص جاهزًا لاعتماده خلال جمعية الصحة العالمية في مايو.

تحذير من الجوائح المستقبلية
ومع ذلك، فإن "التوصل إلى اتفاق بشأن الجائحة أمر ضروري لحماية مستقبلنا الجماعي"، وفق ما كتب الموقّعون على النداء، على رأسهم غوردون براون وهيلين كلارك اللذان قادا المملكة المتحدة ونيوزيلندا.

وتابعت الرسالة: "وحده ميثاق عالمي قوي ضد الجوائح يمكنه حماية الأجيال المقبلة من تكرار أزمة كوفيد-19، التي أدت إلى وفاة الملايين وتسببت في دمار اجتماعي واقتصادي واسع النطاق، خصوصًا بسبب عدم كفاية التعاون الدولي".


وأبدى الموقّعون على النداء اقتناعهم بأن جائحة جديدة ستحصل عاجلاً أم آجلاً، محذرين من أنه "ليس هناك عذر لعدم الاستعداد لها".

وشددوا على أنه "من الضروري تطوير نهج فعال ومتعدد القطاعات والأطراف للوقاية من الجوائح والتأهب والاستجابة لها".

ويهدف الاتفاق الذي يجري التفاوض عليه حاليًا إلى ضمان استعداد عالمي أفضل واستجابة أكثر إنصافًا للأوبئة المستقبلية، ووُلدت فكرة هذا الاتفاق الدولي في أعقاب جائحة كوفيد-19.

فقد كشفت جائحة كورونا حدود التضامن العالمي الصحي، لا سيما مع طرح اللقاحات الأولى ضد فيروس كورونا بكميات غير كافية. 

وكان رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريبسوس قد أكّد في يناير/ كانون الثاني، أن جميع البلدان بحاجة إلى القدرة على رصد مسببات الأمراض التي تشكل خطرًا وتبادلها، فضلاً عن الوصول السريع إلى الاختبارات والعلاجات واللقاحات.